You are currently viewing حقن البلازما (المنشور الحادي عشر )

حقن البلازما (المنشور الحادي عشر )

Spread the love

حقن البلازما PRP لعلاج خصوبة الرجال والحيوانات المنويه عددها وحركتها

حسب الدراسات الجديدة، فإن حقن الرجال، الذين يعانون من العقم بـ”البلازما”

(بي ار بي) يمكن أن يُسرِّع من تحرك الحيوانات المنوية

اختبر الباحثون فكرة استخراج البلازما” الغنية بالصفائح الدموية من الدم عن طريق ألة الطرد المركزي، والبلازما كما تم التعريف بها في منشورات سابقة هي مزيج مركز من مواد في الدم تساعد على نمو الخلايا من جديد، لذا بإمكانها أن تزيد من سرعة الحيوانات لتخصيب البويضة، وزيادة معدلات الحمل لدى الأزواج الذين يحتاجون علاجات للخصوبة.
وحسب الباحثين بمركز الامل للاخصاب المساعد والتشخيص الوراثي ، فإن أكثر من ثلث الأزواج الذين يعانون من العقم يمكن أن يستفيدوا من التكنولوجيا،
ويعتقد أن السبب الأكثر شيوعا وانتشارا للعقم عند الذكور هو مشاكل حركة الحيوانات المنوية (القدرة على السباحة تجاه البويضة)، فيما قد توجد أسباب أخرى تتعلق بألية القذف، وانخفاض مستويات هرمون “تستوستيرون”، أوكأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
وتتطلب الخصوبة عند الذكور إنتاج عدد كاف من الحيوانات المنوية الطبيعية تتمتع بنوعية ذيول جيدة، لمساعدتها على السباحة بشكل فعال وبسرعة كافية في الجهاز التناسلي للأنثى.
ومن المعروف عن الصفائح الدموية أهميتها في تخثر الدم، لكنها تحتوي أيضا على مئات من البروتينات التي تسمى عوامل النمو، والتي تعتبر مهمة في الشفاء من الإصابات. وتتم عملية دوران للدم من خلال ألية الطرد المركزي، لاستخراج البلازما والصفائح الدموية وعوامل النمو الموجودة في تركيز أعلى، قد يصل إلى عشرة أضعاف المعتاد.
وقد استخدمت هذه التقنية لعلاج إصابات الأوتار والصلع، ولكن في الآونة الأخيرة، وجدت الدراسات أن عامل نمو واحد على وجه الخصوص، يعرف بالعامل المفعل للصفائح، يؤثر في طبيعة حالة الحيوانات المنوية عند الرجل، وخاصة حركة الحيوان المنوي وخصوبته.
وترتكز هذه النظرية، على أن الحيوانات المنوية سوف تمتص تركيزا أعلى من عوامل النمو، مما يجعلها أكثر صحة ويحتمل أن يكون أكثر خصوبة. وقد اقترحت الدراسات الحيوانية أن البلازما يمكن أن تعزز صحة الحيوانات المنوية.

اترك تعليقاً