You are currently viewing حقن البلازما (المنشور الخامس عشر )

حقن البلازما (المنشور الخامس عشر )

Spread the love

معلومات هامه عن حقن البلازما (PRP)

– تعتبر تقنية حقن البلازما او البلازما الغنيه بالصفائح الدمويه PRP هي تقنيه حديثه تم إعتمادها حديثا في المجال الطبي بعد دراسات طويله وشاقه في المعامل السريريه والتي اجريت على الحيوانات والفئران وبداية في عام 1987 بمعامل ايطاليا 
– تعتمد حقن البلازما على سحب عينه دم للمريض نفسه تم وضعها في انابيب مخصصه معقمه وفصل البلازما الغنيه بالصفائح الدمويه وعوامل النمو وحقنها بالاماكن المراد علاجها للمريض نفسه .
– تكمن اهمية حقن البلازما في كونها تحتوي على عوامل النمو التي تحفز وتنشط الخلايا ، وتحفزها لإنتاج خلايا جديده فتيه نشطه قادره على الانقسام والتكاثر لتعطي انواعاً مختلفه من الخلايا المتخصصه لكل عضو مراد علاجه فتقوم هذه الخلايا بتجديد الخلايا التالفه ، وتنتج خلايا جديده بشكل ذاتي للجسم وخلايا قويه وفتيه ونشطه وكذلك تعزز نمو الاوعيه الدمويه وتحفز عملية التئام الجروح والندب الجراحيه والحروق .
– لا توجد اي اثار جانبيه لهذه الثقنيه فهي آمنه جداً اذ انها تعتمد على اخد البلازما من دم الشخص نفسه وأعادة حقنها الى جسمه ثانيه ، حسب المكان المراد حقنه ، ولاتوجد اي عدوى او نقل جرثومه او التهاب نهائياً .
– توجد عوامل تؤثر على فاعلية حقن البلازما وهي عوامل النمو وهو الاساس في إصلاح الانسجه المستهلكه والتالفه وطريقة الفصل بانابيب معقمه معده لهذا الغرض ، والوقت وطريقة الحقن لها دور كبير في فعالية النجاح ، ويمكن إضافة عناصر اخرى تدعم مثل الترومبين والكالسيوم كلورايد اللذين يحرضان على انتاج عوامل النمو بكميات إضافيه .
– وقد قام الفريق الطبي المتخصص بمستشفى الامل / مصراته بالمشاركه في عديد الملتقيات والندوات والمؤتمرات العالميه وورش العمل في هذا المجال وحصوله الخبره الكافيه لبداية العمل ووضع بروتوكولات لاجراء العمليات و تزويد اقسام العمليات بعدد 3 اجهزه المانية الصنع ، لفصل البلازما وتزويد المختبرات الطبيه الداخليه باقسام العمليات بالانابيب المخصصه والمعقمه وتدريب فنني المختبرات على سحب وتجهيز عينات الدم .
– اعتبار ان هذا العمل الطبي حديث وجديد ، المتوقع ان يلقى نقد هدام من قبل عدد من الاطباء لعدم خبره او علم . وعليه فقد وضعت منظومة معلومات كامله عن هذه التقنيه وربطها مع دراسات وابحات عالميه لتبادل المعلومات 

اترك تعليقاً